رفيق
حليش (2 سبتمبر 1986). هو لاعب كرة قدم جزائري. ابن حي باش جراح الشعبي
بالعاصمة، من عائلة ثورية حملت السلاح ضد الفرنسي الغاشم أيام ثورة
التحرير بدأ اللعب مع أواسط ثم أكابر …
في حال تساوي فريقين بالنقاط فقوانين الاتحاد الأوروبي لاتهتم لفارق الاهداف ويتم حساب نتيجة المواجهات المباشرة بين الفريقين المتساويين فقط
الثلاثاء 20 أبريل 2010
18:45 إنتر ميلان - إيطاليا
'12 صامويل ايتو
'30 ويسلي …
في المباراة الثانية عجز ريال مدريد رغم المحاولات الكثيرة عن هز شباك مضيفه في الشوط الأول أهمها تسديدة لراوول غونزاليز ارتدت من القائم قبل أن ينجح الأخير في افتتاح التسجيل في الشوط …
عدد المساهمات : 185 تاريخ التسجيل : 22/04/2010 العمر : 27
موضوع: تقرير عن انظمة بي ام دبليو التقنيه والتكنولوجية الخميس أبريل 29, 2010 8:08 pm
الأنظمه المتعلقه بوسائل الرفاهيه والسلامه
ACC : Active Cruise Control
نظام التجاوز النشط
ألية النظام :
يقوم هذا النظام عبر استشعار انعكاس الحزم الموجيه لـ 3 رادارات مزروعه في مقدمة السياره بإلتقاط اي جسم غريب يدخل مسار المركبه اثناء القياده ويعمل على تخفيف سرعة السياره.
مواصفاته :
يعمل هذا النظام وفق السرعه من 30 كم وتحت 180 كم في الساعه. ويغطي مسافة 120 متر في المحيط الأمامي للسياره. وبعكس الأنظمه الأخرى الموجوده حاليا في السوق, يكون نظام بي ام دبليو قادرا على ضبط سرعة السياره مع سرعة المركبه اللتي في الأمام وهذه بحد ذاتها ميزه عظيمه.
ACC- Stop/Go Function خاصية التوقف التام والإنطلاق.
ألية النظام :
يأتي هذا النظام مكملا لنظام ACC ( الكروز كنترول ). بحيث ان سرعة المركبه تتناقص تدريجيا حسب سرعة السياره اللتي امامك حتى في حالة ابطأ السرعه الى سرعة صفر. وإذا تحركت السياره اللتي امامك تبدأ سيارتك بالتسارع دون الحاجه لضغط دواسة الوقود.
ACS- Active Comfort Seat نظام المقاعد المريحه النشط
تعريف النظام:
بناءا على دراسات طبيه أثبتت أن الجلوس لمسافات طويله في السياره كالسفر مثلا, يسبب إرهاق لعظلات الظهر. حتى لو كان الجلوس لمدة ساعتين يوميا في السياره من شأنه رفع معدلات الإصابه بإنزلاق غظروفي. أما باالنسبة للأشخاص اللذين يقضون معظم وقتهم في قيادة السياره بنسبة 50%, فإن معدل الخطر يزداد الى 3 أضعاف المعدل الطبيعي. بي ام دبليو تزودك بهذا النظام اللذي يسمح لك بالإسترخاء بعد مسافات طويله اثناء القياده.
ألية النظام :
ألية النظام ألية معقده من ناحية الدخول في تفاصيل المواتير صغيرة الحجم وأجزاء الهايدروليك واللتي في النهايه تقوم بتحريك أسف المقعد نزولا وصعودا بمقدار 15 مليميتر, مبرمجه بحيث تنشط كل 60 ثانيه.
معلومات إضافيه:
يوجد أسفل هذه المقاعد سائل ( غير ضار ) في جيوب خاصه. يتم تعبئة وتفريغ هذه الجيوب هيدروليكيا, لكي تعطي الشعور المريح ممثله بهذه الحركه نزولا وصعودا للأسفل المقاعد.
الفوائد الطبيه لهذا النظام:
-تسمح للعمود الفقري بأن يبقى في حالة حركه -تقوم بتمرين العظلات السفليه المساعده. -تحسن الدوره الدمويه في أسفل الظهر. -تساعد على تجنب عملية الشد والإجهاد وألام الظهر.
معلومه مهمه : هذا النظام موجود في الفئه السابعه E38 من موديل 1994. Adaptive Headlight المصابيح المكيفه
بناءا على أخر إحصائيه بالأرقام من Germany Fedral Statistics Bureau. أن أكثر من 40% من حوادث السيارات المميته. تحدث ليلا. رغم ان نسبة الزحام للسيارات ليلا تخف بنسبة 80%.
ألية النظام:
تعمل مصابيح بي ام دبليو كمبيوتريا بواسطة تروس تقوم بتحريك العدسات بزاويه 45درجه يمين ويسارا وتكون موصله معلوماتيا بالمقود وحركته. فتنير الطريق مع حركة المقود لكي تسمح لك برؤية أفضل وتغطي اكبر مساحه اثناء الإنعطاف.
وهنا فيديو عالي الدقه والوضح يشرح هذا النظام
مدته : 00:27 ثانيه
Head Up Display العرض المعلوماتي
نظام رائع جدا وهو عباره عن شاشة ( بروجيكتور ) مزروع أسفل التابلوه يقوم بعكس المعلومات المهمه للسائق (حسب رغبة المستخدم من معلومات) على الزجاج الأمامي. ويضمن لك عدم إزاحة نظرك عن الطريق أثناء القياده.
المعلومات اللتي يمدها النظام :
السرعه وتعليمات نظام الملاحه. الإتجاهات وايضا يغذي نظام الكروز كنترول ACC.
ميزته :
دقه عالية ووضوح مبهر حتى في حالة سطوع الشمس. وترجع هذه الدقه العاليه الى تقنية AMLCD وهي اختصار لـ Active Matrix Liquid Crystal Display وتمركز الدقه في تقنية العدسه الفريده من نوعها وتعرف بـ FFP وهي اختصار لـ Free Form Prism.
معلومات اضافية : قامت بي ام دبليو بتزويد سائقيها في فريق الفورملا F1 بهذه الميزه في خوذاتهم.
وهذه الميزه تتواجد في الفئه الخامسه والسادسه والسابعه و و X6. X5
iDrive نظام أي درايف
أستطيع ان اقول انه نظام غني عن التعريف حين الخوض في مميزات مركبات بي ام دبليو وبالتحديد في الموديلات الجديده.
فلسفة بي ام دبليو في هذا النظام:
وظائف كثيره في أزرار قليله.
حيث تقوم هذه الفسلفه العصريه المفعمه بالتكنولوجيا الحديثه بجعل السائق يتحكم بوظائف السياره دون الحاجه لتحريك يديه أو لمس الشاشه او الإنثناء للأمام لكبس زر معين. مثل بقية السيارات الفارهه. بل تتيح لك التجول بحريه في انظمه السياره بطابع خاص مع ملمس مخملي تستطيع ان تتناغم به مع ترسانة التكنولوجيا بكل سهوله.
من الوظائف التي يتحكم بها نظام اي درايف:
نظام الملاحه
نظام الترفيه
التكييف
الإتصال
Navigation System نظام الملاحه
أصبح هذا النظام من متطلبات العصر ولا داعي للإسهاب بالشرح عن ماهيته ولكن بي ام دبليو تقدمه لك بشكل D3 ثلاثي الأبعاد بشكل مميز لكي يسهل عليك تتبع الطرق.
مميزات نظام الملاحه في بي ام دبليو:
- دقه عاليه جدا للمسافات من 1000كم الى 100 كم بوضوح تام. -شاشة تنقسم الى جزئين لكي تتيح لك استخدام خاصيتين في أن واحد.
معلومات اضافية :
BMW هي اول شركة مصنعه للسيارات في العالم تقوم بتقديم هذا النظام على مركباتها كمواصفات أساسيه في السوق الأوروبي عام 1994م. . .
خاصية البلوتوث
ألية النظام :
تسمح لك هذه الخاصيه بالإتصال مع السياره لإجراء المكالمات الهاتفيه. فبكبسة زر من على المقود يقوم النظام بدخول الشريحه الخاصه بك في هاتفك النقال وتصفح قائمة الأرقام والإتصال دون تحريك يديك عن المقود او اخراج هاتفك من جيبك. وهي وسيله سلامه في منظور بي ام دبليو قبل ان تكون رفاهيه.
Dynamic Drive System القياده الديناميكيه السلسله
فلسفة بي ام دبليو :
كيف تصبح الرشاقه والنعومه وجهان لمركبه واحده.
هو بالتأكيد عبر شاسية السياره حيث يتم عمل امتصاص للتقلبات الطريق والغاء التمايل وتوزيع الصدمات على المحاور بشكل اقرب وصفه له هو القياده فوق غيمه.
معلومات اضافيه :
عام 1995م BMW 5 Series هي اول سياره في العالم تمتلك شاسية من سبائك الألومينيوم. حيث المحاور الأماميه والخلفيه ونظام التعليق وقابضات المكابح جميعا مصنوعه من سبائك الألومينيوم اللتي تضفي مقابل النعومه الصلابه والسلامه للمركبه.
Active Headrest وسائد الرأس النشطه
ليست مجرد اكسسوارات وبطانه متحركه للإسترخاء فقط. بل هي وسيلة خفيه من وسائل بي ام دبليو لحماية عنق الركاب من الصدمات المرتده اثناء وقوع الحادث لاسمح الله.
ألية الوسائد:
يتم تفعيلها عبر حساسات Crash Sensor وسوف أتي الى شرحها لاحقا. فترسل اشارات الى وسائد الرأس وتقوم بدراسة الوضع في اجزاء الثانيه وتقوم بتقليل المسافه بين الوسائد والعنق وتعمل كدعامه قويه.
AAR- Automatic Air Recirculation تدوير الهواء التلقائي